قانون الكتروني

تسبيب الأحكام الجنائية في الجرائم الرقمية - دراسة مقارنة

المؤلف: احمد عبد المنعم عبد الرؤوف
الوزن : غلاف مقوي
الحجم : 17*24
الورق : 70 جرام ابيض
الصفحات : 643
تاريخ النشر : 2024
نبذه عن الكتاب :

 

للاطلاع علي الفهرس اضغط هنا https://bit.ly/3O8jykN

 

أدى التطور الهائل غير المسبوق في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشبكة الإنترنت إلى إفراز أنماط مستحدثة من الجرائم المتجددة والمستحدثة وأدت تلك الجرائم بدورها إلى وجود مشكلة حقيقة في تسبيب الأحكام الجنائية في الجرائم الرقمية؛ حيث يعتري غالبية الأحكام الجنائية عيوب وشوائب لحقت بالحكم الجنائي الصادر في الجريمة الرقمية.

وتتضمن الرسالة خصوصية تسبيب الأحكام الجنائية في الجرائم الرقمية والتي تعرضنا فيها إلى الدليل الرقمي عصب قيام الجريمة الرقمية وحجيته أمام المحاكم واستخلاص عناصر تسبيب الحكم الجنائي والطعن عليه بطرق الطعن المختلفة.

وتهدف الرسالة إلى وضع مجموعة ضوابط لتلافى عيوب وشوائب التسبيب في الحكم الجنائي الرقمي وقد تعرضنا إلى شروط صحة تسبيب الأحكام والعيوب الخاصة بها مدعومة بالأحكام القضائية من المحاكم المصرية والإماراتية وكذلك الفرنسية.

وقد خلصنا في نهاية الرسالة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أبرزها استحداث نصا خاصا يشمل كل فعل أو امتناع غرضه إفساد دليل أو مضمون الأدلة الرقمية، وإلغاء عقوبة الحبس التي تقل عن ستة أشهر واستبدلاها بالعقوبات البديلة للمنفعة العامة واستحداث عقوبة الإبعاد للأجنبي في الجرائم الماسة بأمن الدولة.

الكلمات المفتاحية: الدليل الرقمي وحجيته - قانون مكافحة تقنية المعلومات -تسبيب الأحكام الجنائية - الجرائم الرقمية -صحة تسبيب الأحكام الجنائية - الجرائم السيبرانية.


رقم الإصدار : 9789770496817
رقم ISBN : 978-977-04-9681-7