قانون دولي

الجرائم السيبرانية وحقوق الإنسان في القوانين الدولية والوطنية

المؤلف: سامر نمر سالم الجاروشة
الوزن : غلاف مقوي
الحجم : 17*24
الورق : 70 جرام ابيض
الصفحات : 209
تاريخ النشر : 2023
نبذه عن الكتاب :

https://bit.ly/3NZpM6Eللاطلاع علي الفهرس اضغط هنا 

 

تناولنا في هذا الكتاب التَّطوُّرَ الحديثَ والمتسارِعَ للجرائم السيبرانيَّة المنصوص عليها في القوانين الدولية، سواء أبصورة مباشرة أم غير مباشرة، وأيضًا قمنا بشرح مفهوم الجرائم السيبرانية في القوانين الوطنية للدول العربية والغربية. كما تمَّ التَّطرُّق في هذا الكتاب لانتهاكات الجرائم السيبرانية لحقوق الإنسان، سواء أمِن قِبَل الدول بعضها بين بعض، أم بين الدول ومواطنيها؛ إذ أصبحت هذه الجريمة ترتكب على نحو شبه يومي، وأصبحت أكثر جسامة من الجرائم التَّقليديَّة.

ونرى أنَّه من المستحسن أن تقوم الدول بمواءمة تشريعها مع التطوُّرات الحاصلة لهذه الجرائم بدون ارتكاب أيّ انتهاكات لحقوق الإنسان، وأيضًا العمل على صياغة اتّفاقيَّة دوليَّة جديدة واضحة بين الدول، ويتمُّ التَّصديق عليها، وتكون ملزِمة لهم. كما يهدف هذا الكتاب إلى الكشف عن إسهامات الجرائم السيبرانيَّة المنصوص عليها وطنيًّا ودوليًّا في انتهاك حقوق الإنسان.

وخلصنا إلى أنَّ الحديث عن مفهوم حقوق الإنسان في ظل الجرائم السيبرانيَّة يتَّسم بعدم الوضوح؛ إذ إنَّ الإنسان الرّقمي اليوم أصبح يعيش في عالم معلوماتي يصعب التحكم فيه، أو مجابهة تداعياته، مما يسهّل المساس بحقّه الإنساني وكرامته.


رقم الإصدار : 9789770496497
رقم ISBN : 978-977-04-9649-7